U3F1ZWV6ZTQ1MjkyNjgyMjkyOTY2X0ZyZWUyODU3NDU0MDQ4NzcwMw==

الوسائل والمراجع المساعدة في اجتياز مباراة التعليم

 

الوسائل والمراجع المساعدة في اجتياز مباراة التعليم

يتساءل الكثير ممن يستعدون لمباراة التعليم التي تجري عادة كل سنة عن الطرق والاليات التي تساعدهم على اجتيازها. وفي هذا الصدد ارتاينا وضع هذا المقال لعله يكن دالا للخير وميسرا للغايات المرجوة. ولكي يبلغ موضوعنا غاياته ويجدي افادة، للجميع سنضع مجموعة من التصورات التي نراها ملائمة لكل من هو مقبل على اجتياز هذه المباراة. وذلك من خلال طرح مجموعة اشئلة اشكالية باتت مطروحة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وفق الصيغ الاتية:

ماهي الوسائل التي يمكنني الاعتماد عليها في اجتياز مباراة التعليم؟

لاشك ان أفضل الطرق المعتمدة في الاستعداد لمباراة التعليم تتجلى في الاطلاع على نماذج المباريات السابقة سواء بمواد التخصص او مواد التعليم الابتدائي، ويستحسن الاطلاع على اخر المباريات مثلا منذ سنة 2016 الى حدود مباراة التعليم 2023. وتكمن اهمية هذا الامر في اخذ فكرة عن طبيعة الاسئلة المطروحة وطرق طرحها والوضعيات التقويمية التي تجري بها والمدة الزمنية المخصصة للمواد وسلم التنقيط المرافق لهذه الاسئلة.
وبعد الاطلاع على نماذج المباريات السابقة، يمر المترشح للاطلاع على توصيف مباراة التعليم لكي يتعرف على الدروس والمحاور الرئيسية المطلوبة في اجتياز المباراة. حتى لايبقى عرضة للتيهان بين تشعب المعرف وكثرة فروعها.

ماهي المراجع المعتمدة في الاستعداد لمباراة التعليم ؟

تختلف المراجع المعتمدة في الاستعداد لمباراة التعليم بين التعليمين الابتدائي والثانوي بسلكيه(الثانوي الاعدادي والثانوي التاهيلي)، ففي مواد التخصص ينبغي للمترشح الاطلاع على التوجيهات التربوية الخاصة بكل مادة مدرسية، باعتبارها وثائق مرجعية مؤطرة للعملية التعليمية التعلمية، ولكوتها ايضا تختزل مجموعة من المعطيات المطلوب تملكها للمدرسين فيما يخص الدروس والوحدات المرتبطة بها وكذا الجانب الديداكتيكي للمواد. 
واخيرا يستحسن ان يطلع المترشحون على المعارف والمحاور الرئيسية للدروس ومختلف المفاهيم الاساسية، وفي هذا الاطار لابد من القاء نظرة على الكتب المدرسية التي يشتغل بها المدرسون ويدرس بها التلاميذ. ولعل اهميتها تكمن في احتوائها على التعلمات الرئيسية المطلوبة واهدافها والكيفيات التي تتم بها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة