U3F1ZWV6ZTQ1MjkyNjgyMjkyOTY2X0ZyZWUyODU3NDU0MDQ4NzcwMw==

التقويم التربوي مراحله وانواعه

التقويم التربوية مراحله وانواعه

 يعد التقويم التربوي من المراحل الاساسية في العملية التعليمية-التعليمية، لكونه يمكن من تعرف مستوى تحقق مجموع المعارف والمهارات والقيم لدي المتعلمين. وينقسم الى ثلاث مراحل اساسية وهي التقوييم التشخيصي والتكويني/المرحلي، ثم التقويم الاجمالي. وسنتولى من خلال هذا المقال، التوقف مع كل مرحلة واستحضار اهدافها.

اولا: مفهوم التقويم التربوي بشكل عام

يقصد بالتقويم في مجال التربية بكونه عملية تخطيط للحصول على معلومات أو بيانات أو حقائق عن موضوع معين  بطريقة علمية لإصدار حكم عليه بغرض التوصل إلى تقديرات كمية و أدلة كيفية تسهم في اتخاذ أو اختيار القرار الأفضل. 

ثانيا انواع التقويم ومراحله

1-التقويم القبلي: ويعرف ايضا بالتقويم التمهيدي لكونه ياتي في بداية الوضعية التعليمية التعلمية يطلع به المدرس على الرصيد المعرفي والمنهاجي والمهاري للمتعلم حول موضوع معين وتحظى هذه المرحلة التقويمية باهمية كبيرة لكونها تساعد على كشف المكتسبات القبلية استعدادا لتلقي تعلمات جديدة.

2- التقويم المرحلي اوالتكويني: يعرف ايضا بالتقويم البنائي، يتم اعتماد هذا النوع من التقويمات بهدف تصحيح مسار التعلمات تماشيا مع الاهداف المسطرة. ويتم ذلك عبر الاطلاع على  نقاط القوة والضعف التي حصلت  خلال سيرورة التعلم. وتكمن اهمية التقويم المرحلي في ابراز مدى نجاعة الاساليب والطرق الدعامات الموظفة في الوضعيات التعليمية التعلمية. ويمكن اجراء هذا الاختبار  عبر طرح الاسئلة الشفوية او انجاز اعمال تطبيقية قصيرة ومركزة 

3- التقويم الاجمالي: ياتي هذا التقويم في اخر العملية التعليمية التعلمية الغرض منه الوقوف على عند مال مختلف التعلمات التي تم انجازها، ويتم اجراء هذا النوع من الاختبارات عند نهاية حصة التدريس او نهاية السنة الدراسية او من خلال الامتحانات الاشهادية لان الغرض منه هو اعطاء حكم اما نجاحا او رسوبا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة